برنامج "فَرز الوحدات" يُطلق "الخدمة المميزة"

برنامج "فَرز الوحدات" يُطلق "الخدمة المميزة"

 أطلق برنامج فَرز الوحدات العقارية "الخدمة المميزة" ضمن الخدمات التي يقدمها البرنامج بهدف تنظيم العلاقة بين الملاك وتعزيز حفظ الحقوق وتحقيق حسن الانتفاع.
وأوضح البرنامج في بيان صحافي، أن الخدمة عبارة عن خيار إضافي للراغبين من ملاك العقارات والمستثمرين والمطورين والمكاتب الهندسية في تسريع إجراءات مدة قبول طلب الفرز، من خلال إيجاد آلية خاصة للطلبات والعمل عليها بشكل آلي ومختصر.
وأشار البرنامج إلى أن الخدمة المميزة ستسهم بتقليص مدة إنجاز الطلب، لتمكين إكمال طلب الفرز خلال مدة زمنية قياسية، وتقليص إجراءات إدخال البيانات من قبل المكاتب الهندسية إلى 70%، ورفع جودة البيانات المرفوعة من المكاتب الهندسية، وسيستفيد من هذه الخدمة المستثمرين من ملاك العقارات، والمطورين العقاريين، والمكاتب الهندسية، ويتوقع أن تسهم الخدمة في سرعة الإجراءات الهندسية التي يقوم بها المستثمرين والمطورين العقاريين من خلال المكاتب الهندسية، لفرز وحداتهم العقارية بصكوك مستقلة، وبيع أو استثمار وحداتهم المفروزة.
وكان البرنامج أعلن مؤخرا عن خدمة "شهادة فرز"، وهي وثيقة تصدر باسم مالك الوحدة العقارية توضح بيانات محضر الفرز وتسهل على المالك التصرف بالوحدة العقارية والحصول على الخدمات المقدمة من قبل البرنامج.
يُذكر أن فرز الوحدات العقارية أحد مبادرات برنامج الإسكان التي يتم عن طريقها فرز أو إعادة فرز مبنى أو مجمع عقاري إلى وحدات عقارية عدة، لتحدد المعلومات كافة عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض والأجزاء المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام، وتُقدَّم الخدمة للمستفيدين (المالك أو المطور) من خلال المكاتب الاستشارية والمساحية المعتمدة لدى برنامج الفرز، وتصدر بعد التدقيق والموافقة على الطلب محاضر فرز ترسل لكتابة العدل تخولها إصدار صكوك الملكية للمستفيد،